الرئيسية / تعليم / صورة ورقة امتحانات الثانوية العامة النموذجية 2018 الفصل الدراسى الاول /بتوثيق وزير التعليم (نسب الاسئلة وطبيعتها المنهجية)

صورة ورقة امتحانات الثانوية العامة النموذجية 2018 الفصل الدراسى الاول /بتوثيق وزير التعليم (نسب الاسئلة وطبيعتها المنهجية)

طلابنا الكرام من موقعنا الوعد الاخبارى اليكم اقدم لكم عن امتحانات أوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن شكل البوكليت ونظامه كما هو, ولكن ستتم مراعاة عدة تعديلات, والتي اشتكي منها الطلاب, مثل الاختيار المتعدد, والذي سيتم تدريب مستشاري المواد عليه, متضمنا شروط صياغة الأسئلة حتي تكون بدائل الاختيار صحيحة ومحددة, ولا تقبل أي تأويل مع وضوح نموذج الإجابة, ويتضمن كل الإجابات الصحيحة حسب طريقة فهم الطالب.

صورة ورقة امتحانات الثانوية العامة النموذجية 2018 الفصل الدراسى الاول /بتوثيق وزير التعليم (نسب الاسئلة وطبيعتها المنهجية) .

مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات الثانوية العامة|…….
1- المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بدأ فى وضع مواصفات الورقة الامتحانية.
2- لن يكون هناك تغيير فى مواصفات الورقة أو الأسئلة المخصصة للفهم والتذكر حسب طبيعة كل مادة.
3- نسبة الأسئلة التى تعتمد على الفهم والتذكر من 20% إلى 30% حسب طبيعة كل مادة.
4- عقب انتهاء المركز من إعداد المواصفات سيتم إرسالها إلى الوزارة.
5- تكليف مديرى عموم تنمية المواد الدراسية ورئيس القطاع بمراجعة مواصفات الورقة الامتحانية قبل اعتمادها.
6- المواصفات الجديدة تستهدف تلاشى أخطاء امتحانات العام الماضى حيث كانت أسئلة الاختيار من متعدد تحتوى على أكثر من معنى فى الإجابة.

أول قرار تم اتخاذه أن يكتب الطالب الاستمارة بخط يده, متضمنة الاسم والشعبة, سواء كانت العلمي علوم أو الرياضة أو الأدبي, والمادة الاختيارية التي شكلت العديد من المشاكل مع تليفون الطالب واستمارة150 د التي يراجع عليها الكنترول والتي يتم استخراج رقم الجلوس بناء عليها.

وحتي لا يكون نموذجا واحدا يلتزم به المدرس الذي يعمل بمراحل النقل بالثانوية العامة, ولم يعمل من قبل في المنهج, وتكليف مديري عموم المواد بوضع دليل للتصحيح يتم تدريب رؤساء الغرف والمصححين أنفسهم من خلال الفيديو كونفرانس, وأن يكون هذا الدليل شاملا للخلفية المعرفية للمنهج.

وأشار إلي أن الوزارة سوف تعقد امتحانا تجريبيا اختياريا علي مستوي الجمهورية علي الشكل النهائي للامتحان, إلي جانب نشر الامتحانين الاحتياطيين للعام الماضي, ومعهما نموذج جديد علي آخر التعديلات, ويكون الشكل النهائي الذي يؤدي الطالب الامتحان فيه. وأكد حجازي أن الوزارة تدرس حاليا إعادة النظر في عدد أسئلة امتحانات الفيزياء والكيمياء والرياضيات,

حيث إن بها45 سؤالا ويتوقف توزيع الدرجات علي عدد الخطوات وليس علي السؤال ككل, علي أن يذكر واضع الامتحان عدد الخطوات الكلية والتي يتم وضعها في نموذج الإجابة وتوزيع الدرجات تسهيلا علي الطالب, ولحصوله علي حقه كاملا علي أن تكون الدرجة علي قدر الوقت الذي يستغله كل سؤال, وبالتالي نكون تجنبنا شكوي العام الماضي من طول الامتحان ووضع كل تلك التعديلات والملاحظات في دليل يتم توزيعه علي المصححين ليكون هناك دليلان أحدهما لوضع الأسئلة وآخر للتصحيح.

وحول طبع الامتحانات هذا العام أكد أن الامتحانات سوف تطبع في مطابع جهة سيادية لوجود أجهزة حديثة قادرة علي طباعة البوكليت, وأن مطبعة وزارة التربية والتعليم السرية لا علاقة لها بالامتحانات, وإنما يمكن أن تؤدي أدوارا أخري وأن هناك تدريبا شاملا علي صناديق توزيع الأسئلة وتجنب مشاكل العام الماضي, وهناك أساليب جديدة لتأمين امتحانات الثانوية حيث ستتم زيادة أعداد أفراد الأمن وزيادة أعداد العصي الإلكترونية لكشف أجهزة الغش وتسليم كل رئيس دور عصا لضبط الموبايل قبل دخول اللجنة, وأن قانون الغش سيتم تطبيقه بالكامل هذا العام.

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها مبكرًا لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، والمقرر لها أن تبدأ يونيو 2018.