الرئيسية / اخبار عربية / هدايا في عزاء حسين سالم ~ اسباب وفاة حسين سالم “من هم ورثة حسين سالم ” موعد تشييع جنازة والصلاة على ودفن ومكان عزاء حسين سالم مسلم ام مسيحي ~ حسين سالم ويكيبيديا

هدايا في عزاء حسين سالم ~ اسباب وفاة حسين سالم “من هم ورثة حسين سالم ” موعد تشييع جنازة والصلاة على ودفن ومكان عزاء حسين سالم مسلم ام مسيحي ~ حسين سالم ويكيبيديا

التفاصيل الكاملة لحياة رجل الاعمال حسين سالم منذ مولدة حتى وفاتة وتوفى رجل الأعمال المصرى حسين سالم، مساء أمس، فى العاصمة الأسبانية مدريد عن عمر يناهز الـ 85 عاما وقد ولد حسين سالم في 11 نوفمبر 1933 في مصر في حلوان. مع ذلك، سجلات هيئة الرقابة الإدارية المصرية تشير أنه ولد في ضاحية حلوان بالقاهرة، على الرغم من الأهرام ويكلي تنص على أن الموقع الأخير كان في الواقع هو مسقط رأس أبوه. والده، كمال الدين، عمل مدرسا لكنه توفي بالتيفود خلال مرحلة طفولة سالم. بعد ذلك، انتقلت عائلته إلى شقة في منطقة الكوربة من حي مصر الجديدة في القاهرة.

مكان عزاء حسين سالم

شهدت مراسم عزاء رجل الأعمال الراحل حسين سالم، أحد أبرز رجال الأعمال في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وصديقه المقرب، أمس الأحد، حضور عدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال لتقديم واجب العزاء الذي أقيم في دار مناسبات مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر على مدار 4 ساعات.

وإلى جانب تقديم المشروبات الساخنة والمياه المعدنية والتمور للمعزين، حرصت أسرة الراحل على توزيع حقيبة على الحضور مكتوب عليها «صدقة جارية على روح المغفور له صاحب الأعمال الطيبة والذكرى العطرة».

واحتوت الحقيبة على مصحف وسجادة صلاة بلاستيكية وسبحة وعدد من المطبوعات الدينية التي تضمن أذكار الصباح والمساء، وأدعية الرقية الشرعية، وأدعية للأمان من الخوف والكرب، وأدعية للمتوفي، بالإضافة إلى كتيب صغير من جمع وتخريج سعيد بن على بن وهف القحطاني، تحت عنوان: “الدعاء من الكتاب والسنة ويلية العلاج بالرقية الشرعية”، وكتاب آخر تحت عنوان: “مفاتيح الفرج لتفريح القلوب وتفريج الكروب”.

وشهد العزاء تشديدات أمنية مكثفة، حيث وضعت قوات الأمن بوابة إلكترونية لتفتيش الحضور ومنع دخول أي أشياء مخالفة أو محظورة أو أسلحة أو آلات تصوير، كما منع المسئولين، الصحفيين، من التصوير نهائيا أو حتى تخطي بوابة التفتيش المؤدية للقاعة محل العزاء «بناء على التعليمات المقررة».

من حضر عزاء حسين سالم

وحضر العشرات من أقارب سالم، وفي مقدمتهم ابنه رجل الأعمال خالد حسين سالم إلى مسجد الشرطة بمدينة الخمائل بـ6 أكتوبر، قبيل صلاة المغرب، حيث أدوا الصلاة بالمسجد، ثم أسرعوا مُصطفين على جانبي القاعة محل العزاء؛ استعدادا لاستقبال المُعزِّين وشهد العزاء حضور لافت لرجال الأعمال فى مقدمتهم كامل أبو علي، ووزير السياحة السابق زهير جرانة، فضلا عن أبناء الرئيس الأسبق علاء وجمال اللذان حرصا على قضاء وقت ليس بقليل داخله.

ولقى أبناء مبارك لدى دخولهما قاعة العزاء تحية خاصة من أسرة الراحل وفي مقدمتهم خالد حسين سالم الذي حرص على الدخول ورائهما والجلوس معهما لدقائق، حيث تبادلا أطراف الحديث حضر العزاء المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق، ووزيرالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، بينما تلا القرآن الشيخ الدكتور أحمد نعينع وآخرون بالتناوب فيما بينهم.

صور الهدايا في عزاء حسين سالم

 

اسباب وفاة حسين سالم

وحسين سالم توفى بعد صراع طويل مع المرض فى العاصمة الاسبانية مدريد، وطلب ان يتم دفنه بجوار حفيده هناك، لافتا إلى أنه سيتم تحديد موعد العزاء فى وقت لاحق بالقاهرة .

مكان دفن حسين سالم اين دفن حسين سالم

دفن فى اسبانيا بجوار حفيدة

هل حسين سالم مسلم ام مسيحي

حسين سالم مسلم


حسين سالم ويكيبيديا

ولد حسين سالم في 11 نوفمبر 1933 في مصر في حلوان. مع ذلك، سجلات هيئة الرقابة الإدارية المصرية تشير أنه ولد في ضاحية حلوان بالقاهرة، على الرغم من الأهرام ويكلي تنص على أن الموقع الأخير كان في الواقع هو مسقط رأس أبوه. والده، كمال الدين، عمل مدرسا لكنه توفي بالتيفود خلال مرحلة طفولة سالم. بعد ذلك، انتقلت عائلته إلى شقة في منطقة الكوربة من حي مصر الجديدة في القاهرة.

والدته، حسنية طبوزادة (التي كانت من أصول تركية) واجهت صعوبة كبيرة في توفير حياة لأولادها من معاش زوجها الراحل، مما اضطر سالم، الابن الأكبر الذي يصغره شقيقان أن يصبح العائل الرئيسي للعائلة. كان لديه أيضا خمسة إخوة غير أشقاء من الزوجة الأولى لوالده (كانت حسنية هي زوجة أبوه الثانية) ولكنه لم يكن مسؤولا عنهم، وكان معظمهم أكبر في السن من سالم. وعلى الرغم من أنه لم يثبت ذلك، تقول المزاعم أن له أصول بدوية. وتقول بعض المصادر ان هذه شائعة نشرها سالم متعمدا عن نفسه لمساعدته على تأمين الصفقات التجارية المستقبلية مع القبائل البدوية في جنوب شبه جزيرة سيناء. كانت العلاقة الوحيدة المعروفة لسالم مع البدو من خلال زواج؛ فله أخت غير شقيقة تسمى سميحة تزوجت من قبيلة العبايدة في الإسماعيلية وسيناء.

جنازة حسين سالم
هل تم الصلاة على حسين سالم
موعد دفن حسين سالم
مكان عزاء حسين سالم

خلال طفولته، أصيب سالم إصابة في العين، منعته من دخول الخدمة العسكرية الإلزامية. تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية، لكنه اضطر إلى تكرار السنة الأخيرة. في عام 1956، وتخرج من كلية جامعة القاهرة للتجارة. بعد وقت قصير من تلقيه الشهادة الجامعية، أمن له أحد أقاربه وظيفة؛ فعمل موظفا في صندوق دعم صناعةالغزل والمنسوجات، والذي كان الرئيس جمال عبد الناصر قد أنشأه بالقانون رقم 251 لسنة 1953 للنهوض بالصناعات النسيجية وذلك لتعرضها لعثرات منذ الحرب العالمية الثانية. في وقت لاحق في عام 1956، قام عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس، مما أدى إلى العدوان الثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل. على الرغم من أن سالم كان يفضل الأسواق المفتوحة، لم تكن هناك أي إشارة منه تفيد بمعارضته لتأميم القناة، بالرغم من استياؤه من قرار عبد الناصر بتأميم حيازات كبار الرأسماليين في مصر في عام 1961.

من هي زوجة حسين سالم

في عام 1959، تزوج نظيمة عبد الحميد إسماعيل وانتقل الزوجان إلى شقة في منطقة غولف بمصر الجديدة. كان الإيجار الشهري 9 جنيهات مصرية (كان الراتب الشهري لسالم 18 جنيه مصري).

من هم ورثة حسين سالم – ابناء حسين سالم

أول طفل للزوجين، خالد، ولد في عام 1961، وتلاه ولادة ابنتهما، ماجدة، بعد ذلك بعامين. وفقا لأحد جيرانه في ذلك الوقت، لم يكن سالم يملك سيارة أو العديد من الكماليات ووسائل الترف بالنسبة لأغلب سنوات الستينات وأوائل السبعينيات. ألحق سالم ابنه خالد بمدرسة سانت جورج، وهي مدرسة فرنسية خاصة في مصر الجديدة، تقدم مستوىً عاليًا من التعليم مما أجبر سالم في كثير من الأحيان إلى الاقتراض لتسديد الأقساط.

قضايا فساد

وفي مصر، صدر حكم غيابي على سالم وابنه وابنته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، بالسجن سبعة أعوام لكل منهم بتهمة غسيل الأموال.

كما صدر بحق سالم حكم غيابي آخر في أول مارس/آذارعام 2012، بالسجن لمدة 15 عاما بعد إدانته في قضية تصدير الغاز إلى اسرائيل بأقل من أسعاره العالمية. وهي التهمة التي برأته منها محكمة مصرية لاحقا.

وحُكم على سالم وابنه في نفس العام بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لكل منهما لاتهامهما بالاستيلاء على 35 فدانا من أراضى الدولة بالإضافة إلى 7 سنوات أخرى فى قضية غسل أموال بلغت قيمتها 4 مليارات دولار.

وفي مايو/أيارعام 2012، وافقت محكمة الاستئناف الإسبانية على تسليم سالم وابنه وابنته إلى مصر، لمحاكمتهم بتهم غسيل أموال واستغلال نفوذ مرتبطة بصلته بنظام مبارك. إلا أن المحكمة الدستورية الإسبانية علقت إجراءات التسليم لحين الفصل في الدعوى التي رفعها سالم مدعيا أن قرار تسليمه ينتهك حقوقه الدستورية.

وفي أبريل/نيسان 2012، صدر حكم بانقضاء الدعوى الجنائية ضد سالم فى قضية اتهامه بالرشوة ومنحه علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق خمس فيلات مقابل الحصول على أراض.

اسباب هروب حسين سالم إلى إسبانيا

خلال تظاهرات 25 يناير وقبل إعلان سقوط النظام بأيام، فر حسين سالم إلى إسبانيا التي كان قد حصل على جنسيتها، واعتبرت وسائل الإعلام المصرية هروبه بمثابة ضربة قوية للنظام، وعقب سقوط نظام مبارك اتهم في قضايا فساد وإهدار أموال الدولة، بجانب اشتراكه في تصدير الغاز المصري لإسرائيل بأسعار منخفضة من اسباب هروب حسين سالم إلى إسبانيا .

صدر حكم قضائي ضد حسين سالم في أكتوبر من العام 2011، بالسجن 7 أعوام بتهمة غسيل الأموال، كما صدر ضده حكم بالسجن 15 عاما بعد إدانته في قضية تصدير الغاز إلى اسرائيل بأقل من أسعاره العالمية، وصدر ضده حكم آخر بالسجن المشدد لمدة 15 عاما بتهمة الاستيلاء على 35 فدانا من أراضي الدولة بدون وجه حق.