الرئيسية / تقنية / انواع الاجهزة الممنوع وضعها في حقائب الطائرة.. لاتصعد طائرتك بأجهزة “أبل”

انواع الاجهزة الممنوع وضعها في حقائب الطائرة.. لاتصعد طائرتك بأجهزة “أبل”

تعرف على انواع الاجهزة الممنوعة من وضعها في حقائب الطائرة وذكرت شبكة بلومبرج أن هيئة تنظيم سلامة الطيران الأمريكية حظرت بعض أجهزة “أبل” على متن الطائرات، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة بطاريات بعض الأجهزة التى تنتجها شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.

الأشياء الممنوع في الطائرة

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية فى الولايات المتحدة إنها “على دراية بالبطاريات التى تم استدعائها من قبل شركة أبل ، التى يتم استخدامها فى بعض أجهزة كمبيوتر Apple MacBook Pro المحمولة”، وذكرت أنها نبهت شركات الطيران الكبرى فى الولايات المتحدة بشأن الأمر.

انواع الاجهزة الممنوع وضعها في حقائب الطائرة

ونبهت إدارة الطيران الخطوط الجوية باتباع إجراءات السلامة، الصادرة منذ عام 2016 بخصوص المنتجات الإلكترونية، التى تم استدعائها من قبل شركاتها بسبب مشاكل البطاريات، مما يعنى أن أجهزة الكمبيوتر المدرجة فى قائمة المنع لن يسمح بها سواء في الحقائب اليدوية أو تلك المشحونة في بطن الطائرة.

انواع الاجهزة الممنوع وضعها في حقائب الطائرة
انواع الاجهزة الممنوع وضعها في حقائب الطائرة

الأشياء الممنوع اصطحابها على الطائرة في حقيبتك

 

السوائل أو الجيل أكثر من ١٠٠ مل:

أية مستحضرات سائلة أو جيل غير قابلة للاشتعال يجب أن تكون في عبوات أقل من ١٠٠ مل على أن توضع في أكياس بلاستيك مربعة وشفافة قابلة للغلق بسحاب أو بالكبس. هذا ينطبق على مستحضرات التجميل من كريمات أو مناكير أو عطور. ويكون الاستثناء الوحيد هو الأدوية الضرورية مثل الإنسولين أو المشتريات التي قمت بها في السوق الحرة على أن تكون هذه هي الطائرة الأخيرة التي ستركبينها.

الأطعمة والمشروبات السائلة:

يمنع اصطحاب الأطعمة والمشروبات السائلة بغض النظر عن حجمها إلا إذا كانت طعام أطفال في حالة وجود رضيع معك ويجب عليك الإفصاح عنها عند تفتيش حقائب السفر.

الأدوية والعقاقير:

يمكنك وضع الأدوية والعقاقير في حقيبتك أو في الـ Carry-On دون الالتزام بكميات محددة ولكن يجب إظهارها عند التفتيش.

النقود:

يعرف أن الأوراق النقدية يجب أن تكون معك في كل وقت وعدم تركها في حقيبة السفر ولكن لا يمكن السفر بمبالغ كبيرة من المال، فعادة يكون هناك حد أقصى للمبالغ المسموح حملها في حقيبتك سواء الحقيبة الشخصية أو الحقيبة الـ Carry-On. فمثلا في مصر الحد الأقصى للنقود التي يسمح السفر بها هي ١٠ آلاف دولار.

الولاعات:

يسمح للمدخنين حمل ولاعة واحدة فقط على أن يحملوها في جيوبهم وليس في الحقائب ( حقائب السفر )، ولكن لا يمكن حمل أكثر من ولاعة واحدة بأي حال من الأحوال.

الأدوات الرياضية والمهنية:

أغلب أشكال العدد الرياضية لا يمكن حملها معك على الطائرة ولكن يمكن وضعها في حقيبة السفر. والبعض الأخر يحتاج إخطار المطار مسبقا بالأدوات التي تحملينها بعينها. فإن كنت من محبي ممارسة إحدى الرياضات أو لديك هواية تحتاج أدوات خاصة أو حتى تعملين في مهنة ما وتحملين أدواتها مثل عدة الخيام، سنارة الصيد، المضارب بأشكالها، أدوات النجارة وغيرها من الأدوات ممنوعة على الطائرة.

الأسلحة والأدوات الحادة:

لا يسمح أبدا بركوب الطائرة وأنت تحملين معك أدوات حادة أو أية أسلحة بجميع أشكالها أو حتى المقصات متوسطة الحجم والكبيرة منها. ولكن يسمح لك وضع بعض أنواع منها في حقيبة السفر التي تشحن مع الطائرة. هذا ينطبق أيضا على أدوات الدفاع عن النفس مثل بخاخ الفلفل والصاعق الكهربائي وغيرها.

مواد سامة أو كيماويات:

ابتعدي تماما عن حمل أي نوع من أنواع المواد الكيماوية مثل الكلور والمبيضات والمواد السامة الأخرى مثل البيروكسيد الذي يستخدم في صبغات الشعر على سبيل المثال. فهي لا يسمح بحملها على الطائرة سواء في حقيبتك الخاصة أو في حقائب السفر.

مواد قابلة للاشتعال أو الانفجار:

هل تريدين حمل أية عبوات اسبراي مضغوطة؟ اعيدي النظر، فإن أية مواد قابلة للاشتعال عدا اسبراي العناية الشخصية بحجم لا يتعدى ١٠٠ مل ممنوع حملها على الطائرة بالكامل. هذا ينطبق أيضا على أية مواد قابلة للانفجار مثل الألعاب النارية والصواريخ وغيرها من المواد المتفجرة.

وأوضحت الشبكة الأمريكية، بحسب موقعها الإلكترونى، الأربعاء، أن الهيئة حظرت أجهزة الكمبيوتر المحمولة “ماك بوك برو”، على متن رحلات الطيران، بعد أن أعلنت أبل مؤخرا أن بعض الطرز، تحتوى بطاريات قابلة لخطر الاشتعال. يأتى ذلك بعد أيام من قرار مماثل أعلنته وكالة السلامة الجوية الأوروبية.