صحيفة الراكوبة والصيحة السودانية: البشير يعيين رئيساًً للوزراء ,اسم رئيس الوزراء السوداني الجديد

كشف مسئول سوداني، اليوم الأربعاء، أن الرئيس عمر البشير سيعين رئيسا للوزراء لأول مرة منذ وصوله للسلطة عام 1989.. وأطاح البشير آنذاك برئيس الوزراء المنتخب الصادق المهدي في انقلاب بمساندة الزعيم الإسلامي حسن الترابي..قبل أن يلغي هذا المنصب ولم يتم الافصاح عن اسم رئيس الوزراء السوداني الجديد وأعلن وزير الدولة برئاسة الجمهورية الرشيد هارون.. أن البشير اقترح “إجراء تعديلات في دستور البلاد اعتمادا على توصيات الحوار الوطني” الذي استغرق عاما.

صحيفة الراكوبة والصيحة السودانية.. البشير يعيين رئيساًً للوزراء

ونقلاً عن صحيفة الراكوبة السودانية أن الرئيس السوداني يريد عبر هذا الاقتراح نقل جزء من سلطاته لرئيس الوزراء وفقا لتوصيات الحوار الوطني الذي جرى بين الحكومة.. ومجموعة من معارضيها..متوقعا تعيينه خلال الشهرين المقبلين وفي العاشر من أكتوبر 2016 تسلم البشير توصيات الحوار الوطني بعد عام على انطلاقه في أكتوبر 2015؛ لبحث أزمات البلاد الاقتصادية والنزاعات المسلحة في بعض مناطقها الحدودية.

وقال رئيس تحرير صحيفة الصيحة السودانية اليومية النور أحمد النور لوكالة فرانس برس: “هذه خطوة إيجابية من منطلق إحالة بعض من سلطات البشير لرئيس الوزراء ورئيس الوزراء ستتم محاسبته أمام البرلمان وهذا أمر مختلف عن الرئيس الذي لا يمكن للبرلمان محاسبته.. معربا عن تفضيله أن “يعين” رئيس الوزراء من خارج حزب المؤتمر الوطني الحاكم وسيكون أفضل إذا حدد النص صراحة في الدستور الجديد سلطات رئيس الوزراء لا أن تعطى من قبل الرئيس ويحكم السودان.. بدستور انتقالي تم وضعه في عام 2005 قبل انفصال جنوب السودان عنه في عام 2011.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.