كم بلغ عدد ضحايا وفيات حرائق اسرائيل , بالصور والفيديو مشاهدة اسباب اخبار حريق اسرائيل Israel بتولع امس “بث مباشر من القمر الصناعي” اليوم

مازلنا نتابع اخر اخبار اسرائيل اليوم فيديو حرائق غابات اسرائيل من القمر الصناعي هل تصدق أن الفلسطينين يساعدون أسرائيل فى أطفاء الحرائق فقد أعلن “الدفاع المدني الفلسطيني” أن “دولة فلسطين” ستساعد إسرائيل في إخماد الحرائق التي اجتاحت مدن إسرائيلية ومرفق فيديو حريق اسرائيل وأستيقظ العالم اليوم علي خبر “حريق أسرائيل ” وننشر هذا التقرير المصور عن اخبار اسرائيل العاجلة واسباب حريق اسرائيل امس بالصور “بث مباشر” الى جانب تدعيم المقال بالفيديو يوتيوب والصور وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك إشارات على أن الحرائق الهائلة التي اندلعت في إسرائيل متعمدة وهناك أيضاً بعض الأدلة على ذلك، مشيراً إلى أن “هدفنا الأول حفظ الأرواح والثاني إخماد الحرائق”اسرائيل تحترق.

عدد قتلي وفيات حريق اسرائيل عدد القتلى في حريق اسرائيلعدد القتلى في حريق اسرائيل

تحاول عدد من الطائرات الإسرائيلية السيطرة على الحرائق التى اندلعت مؤخرا غرب مدينة القدس المحتلة والتى تسببت فى إحداث العديد من الخسائر المادية دون وقوع ضحايا، وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بوجود عدة طواقم للإطفاء للمساهمة بشكل أسرع فى إخماد الحريق، حيث أشارت إلى وجود 13 حريق اندلعت فى عدة مناطق منها القدس ونهاريا ومعلوت والجليل بالإضافة إلى وجود بعض المناطق داخل إسرائيل كانت البداية منذ يومين عندما اندلعت العديد من الحرائق فى الغابات فى إسرائيل فأدت سرعة الرياح إلى المساهمة بشكل أكبر فى امتدادها وانتشارها داخل البلاد، كما ساهم جفاف الهواء ونقص الأمطار وهبوب الرياح فى زيادة اشتعال الحرائق مما أدى إلى حدوث خسائر باهظة نتج عنها تدمير عدد كبير من المنازل لكن دون إحداث خسائر فى الأرواح.

اخبار اسرائيل اليوم فيديو وكم قتيل في حريق إسرائيل امس وكم عدد ضحايا حريق أسرائيل كم عدد القتلى في حريق اسرائيل اليوم

كما امتدت الحرائق في إسرائيل لتطال مناطق إضافية في الشمال والساحل ووسط إسرائيل بعد يومين من حرائق واسعة تسببت بأضرار جسيمة في البيئة والممتلكات واندلعت الحرائق قبل قليل قرب القدس، ووصلت الناصرة في الشمال، وفي أم الفحم في وسط البلاد.

وكانتحصيلة المصابين الإسرائيليين جراء الحرائق الهائلة التي اندلعت اليوم في حيفا وصلت إلى أكثر من 30 مصابًا نتيجة استنشاق الدخان وأدت الحرائق في حيفا إلى إغلاق شوارع رئيسية، كما وتقرر إخلاء جامعة حيفا من الطلاب، فيما تتواصل الجهود للسيطرة على حرائق اندلعت منذ صباح اليوم قرب القدس، الناصرة شمالي البلاد، وفي أم الفحم في وسط البلاد.

اخر اخبار حريق اسرائيل الان اليوم الجمعة 25/11/2016 , احدث اسرائيل تحترق بالنار , اخر تطورات حريق تل أبيب اليوم الخميس 24 نوفمبر 2016 , اخبار حريق اسرائيل اليوم , اخبار إسرائيل تحترق الآن , تفاصيل اشتغال النيران في اسرائيل اخر تطورات حريق اسرائيل و اسباب الاحتراق في اسرائيل أستيقظ العالم اليوم علي كارثة ارعبة دولة اسرائيل كما شب حريق هائل كما ننشر لكم اليوم تغطية مستمرة حول التقرير المصور عن اخبار اسرائيل العاجلة واسباب حريق اسرائيل امس بالصور “بث مباشر” الى جانب تدعيم المقال بالفيديو يوتيوب والصور وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك إشارات على أن الحرائق الهائلة التي اندلعت في إسرائيل متعمدة وهناك أيضاً بعض الأدلة على ذلك، مشيراً إلى أن “هدفنا الأول حفظ الأرواح والثاني إخماد الحرائق”اسرائيل تحترق.

اخبار اسرائيل العاجلة مشاهدة حريق اسرائيل بتولع امس “بث مباشر”Israel فيديو يوتيوب اسرائيل تحترق واستجابت دول أوروبية لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأرسلت طائراتها لإخماد الحرائق الضخمة التي تواجهها إسرائيل في المناطق الحرشية غرب القدس باتجاه طريق تل أبيب – القدسوويعمل رجال الإطفاء الإسرائيليون على إخماد الحرائق فى Israel بمساعدة مروحيات “اسرائيل تحترق” رغم الرياح التي تعرقل عملياتهم، كما عمل الدفاع المدني على إجلاء العائلات التي طالتها النيران ويتوقع أن تزداد الحرائق خطراً اليوم، وأن هذا اليوم سيكون الأسوأ بسبب الأحوال الجوية والرياح اخبار اسرائيل. قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان طلب المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وإيطاليا لإرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق وهذا القرار اتخذ في أعقاب اشتعال النيران بمناطق عديدة في إسرائيل وتوقع استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة. وتسعى طواقم الإطفاء جاهدة إلى السيطرة على الحريق الهائل الذي شب إلى الغرب من القدس. وتمكنت هذه الطواقم من منع انتشار ألسنة اللهب إلى البيوت في بلدة نتاف وطواقم الإطفاء تمكنت من منع انتشار ألسنة النيران باتجاه البيوت. ولم يصب أحد بأذى. شب في الجناح الشرقي للجامع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى حريق ضخم في 21 أغسطس 1969،التهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين.

وأكد أن “ذلك يأتي ضمن الرسالة الإنسانية التي يحملها جهاز الدفاع المدني، وأنها ليست المرة الأولى التي يقدم فيها المساعدة لدول مختلفة، مثلما حصل مع زلزال هاييتي عام 2010، وحريق الكرمل عام 2011” وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي قال في وقت سابق “وصلنا عرض للمساعدة من السلطة الفلسطينية، وسوف ندرسه.. نحن نحتاج حاليا لطائرات وأمامنا بضعة أيام لإطفاء الحرائق”.

والحرائق الضخمة التي امتدت من القدس إلى حيفا، دفعت السلطات الإسرائيلية إلى إجلاء سكان مناطق عدة، والجيش إلى إلغاء الإجازات للمساهمة في جهود مكافحة الحرائق التي هددت الماطق السكنية والسلطات المحلية أجلت “نحو 50 ألف شخص من منازلهم وأماكن عملهم”، بالتزامن مع تفعيل مركز لإدارة الطوارئ يهتم بإخلاء السكان وتوفير الماء والغذاء لهم”.

وتسببت رياح شرقية في إشعال المزيد من الحرائق في الغابات والأحراج في أنحاء إسرائيل والضفة الغربية المحتلة الخميس، مما تسبب مؤقتا في إغلاق طريق رئيسي بين القدس وتل أبيب، وقال وزير بارز إنه يشتبه في أن الكثير من الحرائق متعمد وتضافر عدم هطول أمطار مع الطقس شديد الجفاف ورياح شرقية عاتية في اتساع رقعة الحرائق هذا الأسبوع في أنحاء وسط إسرائيل وشمالها ومناطق من الضفة الغربية المحتلة، وتسببت في تدمير أو إتلاف عشرات المنازل لكن لم ترد تقارير عن وفيات.

فيديو مشاهدة اسباب اخبار حريق اسرائيل اخبار اسرائيل العاجلة مشاهدة حريق اسرائيل بتولع امس “بث مباشر”Israel فيديو يوتيوب حرائق، مطالبات دولية، غلق طرق، اخلاء مدارس ومنازل”.. كان هذا الحال في الساعات الماضية في إسرائيل عقب نشوب حرائق عدة امتدت لمناطق وساعدت الرياح القوية على اتساع رقعتها في إسرائيل.

التحقيقات الأولية تقول إن حريقا كبيرًا نشب في منطقة نتاف غربي القدس سببه موقد أشعله 4 عمال في مجال تعبيد الطرق، فضلا عن حرائق نشبت في حورون وأرض هشيم بين مستوطنتي كريات اربع وأدورة على طريق رقم خمسة وثلاثين؛ إلا أن سرعة الرياح عرقلت رجال الاطفاء من السيطرة السريعة على الحرائق – وفقا لموقع صوت إسرائيل.

وأفاد الموقع أنه لا يوجد خطر على خزانات الغاز في المنطقة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان صادر عنها، “أن الحرائق التي إتسعت رقعتها في منطقة القدس هي بفعل فاعل، وأغلب الحرائق يقف خلفها أشخاص دوافعهم قومية”، وهذا ما أكده وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي.

وتوقع المفتش العام للشرطة الاسرائيلية روني الشيخ، “أن تستغرق عملية مكافحة الحرائق الهائلة مدة يومين على الأقل”.

وأعربت مصادر في مصلحة الاطفاء عن إعتقادها بـ “أن الحرائق في زخرون يعقوب نجمت عن إضرام نار متعمد”.

10

وحسب مصادر إسرائيلية فإن حرائق إندلعت في منطقة الجليل، القدس والبحر الميت أسفرت عن إصابة 19 شخصا جراء إستنشاقهم الدخان، مخلفة اضرارا بـ30 بيتا على الأقل.

وتجددت النيران في مستوطنة دوليف في منطقة بنيامين وسط مساعى فرق الاطفاء للسيطرة على النيران المشتعلة في زيخرون يعقوب.

وأغلق مقطع الطريق بين قرية كفار حباد ومستشفى آساف هروفيه بالسهل الداخلي أمام حركة السير في كلا الاتجاهين بسبب نشوب حريق في ارض هشيم، وطالبت الشرطة السائقين بالمرور في طرق بديلة.

وفي الناصرة تم اخلاء مدرسة بسبب حريق شب في أرض هشيم بحي الصفافرة وامتدت السنة النيران باتجاه البيوت دون وقوع اى أذي للمواطنين.

وذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن الأضرار لحقت بعدد من المنازل بسبب النيران، مضيفة أن 8 طائرات و40 سيارة إطفاء تعمل على إخمادها دون نتيجة بسبب الرياح القوية، في حين أفادت وسائل إعلام عبرية عن اقتراب النيران من قاعدة نفيه يائير العسكرية.

وطالب فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد اردان، المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وايطاليا وروسيا لارسال طائرات خاصة لإخماد الحرائق .

وقال “نتنياهو” عبر حسابه الرسمي تويتر، “أشكر الحكومة الروسية التي لبت طلبنا وسترسل في القريب العاجل طائرة إطفاء كبيرة ستنضم إلى الطائرات التي سترسلها اليونان وكرواتيا.

9

مراسل صوت إسرائيل، أكد أن هذا القرار اتخذ في اعقاب اشتعال النيران بمناطق عديدة في البلاد وتوقع استمرار هبوب الرياح القوية خلال الايام القادمة. وتسعى طواقم الاطفاء جاهدة إلى السيطرة على الحريق الهائل الذي شب إلى الغرب من أورشليم القدس.

فيما تمكنت هذه الطواقم من منع انتشار السنة اللهب الى البيوت في بلدة نتاف.

وقال مصدر أمني للقناة الثانية الإسرائيلية، إنه يتوقع أن تزداد الحرائق خطرا اليوم الخميس، مضيفا أن الثلاثاء الأسوأ بسبب الأحوال الجوية والرياح.

واندلع حريق كبير في منطقة مسغاف شمال اسرائيل وجرى اخلاء السكان.

كما اندلع حريق كبير في موقع للقوات الإسرائيلية يدعى” نافي يائير قرب رام الله المحتلة وقال قائد الموقع إن النيران تنتشر بقوة نتيجة الرياح السائدة في المنطقة.

فيما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إنه طُلب من سكان حى جيفعات عيدن والمناطق المحيطة إخلاء منازلهم وإغلاق خطوط الغاز.

ومن جانبهم، دشن رواد تويتر ، “هاشتاج” يحمل عنوان “إسرائيل تحترق”، للتعبير عن مساندتهم للمواطنين الأبرياء وأخرين وصفوه بالخبر السعيد وفريق ثالث اكتفي بكتابة آيات قرآنية منها: “َلَا تَحْسَبنَّ اللَّهَ غَافلاً عَمَّا يَعملُ الظالِمُونَ إِنَمَا يُؤخِّرُهمْ ليوْمٍ تَشْخَص فيهِ الْأَبصَارُ”، “وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ”.

يأتي ذلك بعد أيام من تصديق اللجنة الوزارية بالحكومة الإسرائيلية على مقترح قانون بمنع الأذان عبر مكبرات الصوت من المساجد تحت ذريعة تخفيف الضوضاء الصادرة، وأنها تتسبب في إزعاج كل من المسلمين والمسيحيين واليهود.

مشروع القانون قدمه عضوا الكنيست الإسرائيلي “موتي يوغيف” من حزب “البيت اليهودي” و”روبرت إيلاتوف” من حزب “إسرائيل بيتنا” بعد أسبوع ونصف من تظاهر سكان مستوطنة “باسجات زئيف” بالقدس الشرقية، الذين قاموا بمحاكاة الأذان أمام مقر إقامة رئيس بلدية القدس نير بركات للاحتجاج على صوت الأذان الصادر عن المساجد في أحياء شعفاط وبيت حنينا والرام.

ورد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي على القرار برفع الأذان من على منصة الكنيست الإسرائيلي احتجاجًا على قانون منع الأذان الذي أقرته حكومة إسرائيل.

1

اسرائيل تحترق واستجابت دول أوروبية لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأرسلت طائراتها لإخماد الحرائق الضخمة التي تواجهها إسرائيل في المناطق الحرشية غرب القدس باتجاه طريق تل أبيب – القدس.

عاجل بالصور حرائق ضخمة تلتهم المدن الاسرائيلية و"نتنياهو" يطلب المساعدة من اربع دول

ويعمل رجال الإطفاء الإسرائيليون على إخماد الحرائق فى Israel بمساعدة مروحيات “اسرائيل تحترق” رغم الرياح التي تعرقل عملياتهم، كما عمل الدفاع المدني على إجلاء العائلات التي طالتها النيران ويتوقع أن تزداد الحرائق خطراً اليوم، وأن هذا اليوم سيكون الأسوأ بسبب الأحوال الجوية والرياح اخبار اسرائيل.

اسرائيل تحترق
اسرائيل تحترق اخبار اسرائيل
اخبار اسرائيل Israel..
Israel بتولع
اخبار اسرائيل العاجلة
بالصور مشاهدة حريق اسرائيل بث مباشر

 

 اخبار اسرائيل اليوم اسباب حريق اسرائيل بتولع امس

 مشاهدة الان حريق اسرائيل بتولع امس بث مباشر فيديو يوتيوب

اخبار اسرائيل العاجلة -0 قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان طلب المساعدة من تركيا واليونان وقبرص وإيطاليا لإرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق وهذا القرار اتخذ في أعقاب اشتعال النيران بمناطق عديدة في إسرائيل وتوقع استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة.

وتسعى طواقم الإطفاء جاهدة إلى السيطرة على الحريق الهائل الذي شب إلى الغرب من  القدس. وتمكنت هذه الطواقم من منع انتشار ألسنة اللهب إلى البيوت في بلدة نتاف وطواقم الإطفاء تمكنت من منع انتشار ألسنة النيران باتجاه البيوت. ولم يصب أحد بأذى.

اخبار اسرائيل العاجلة – مشاهدة حريق اسرائيل بتولع امس بث مباشر فيديو يوتيوب

حريق اسرائيل ويكيبيديا

حريق غابات جبل الكرمل 2010 ويكيبيديا

حريق غابات جبل الكرمل 2010[عدل]
إحداثيات: 32°44′N 35°03′E
حريق غابات جبل الكرمل 2010
CarmelFire2010 01.jpg
المعلومات
إحداثيات 32°44′00″N 35°03′00″E تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الخسائر
تعديل طالع توثيق القالب
CarmelFire2010 01.jpg
Carmel Fire Highway2 near HaBonim 021210.jpg
حريق غابات جبل الكرمل 2010 كان حريق غابات كبير في شمال إسرائيل بدأ في جبل الكرمل جنوب حيفا.
محتويات [أخف]
1 المكان
2 الزمان
3 السبب
4 القتلى
5 مناشدات
6 المساعدات الخارجية
7 المصادر
المكان[عدل]
شب حريق هائل في إسرائيل بدا في جبل الكرمل “سجن الدامون” ويمتد إلى مركز إسرائيل وحرق الكثير من الغابات بسبب حريق هائل
الزمان[عدل]
الخميس، 02 كانون الأول، 2010
السبب[عدل]
قاصراً (14 عاماً) اعترف بأنه تسبب بحريق الكرمل نتيجة الإهمال بعد أن القى بجمرة في منطقة حرشية. واعلنت شرطة الاحتلال اعتقالها الفتى القاصر من منطقة الكرمل، فيما اطلقت المحكمة اليوم سراح شقيقين من “عسفيا” بعدما اعتقلتهما أول من أمس بشبهة التسبب بالحريق نتيجة الإهمال. وادعت الشرطة الإسرائيلية أن المعتقل لديها اعترف أثناء التحقيق انه كان يدخن النرجيلة في منطقة حرشية في الكرمل والقى بجمرة تسببت بحريق لكنه لم يبلغ قوات الإطفاء عن ذلك على الرغم من انه شاهد انتشار النيران في الأحراش. واضاف القاصر المتهم بارتكاب ما وصفته “إسرائيل” بالكارثة أثناء التحقيق، حسب الشرطة، إنه عاد إلى المدرسة بعد ذلك. وقالت الشرطة الصهيونية :”إن المعتقل اعاد تمثيل الحادث وانه ستطلب من المحكمة تمديد اعتقاله”.
القتلى[عدل]
أكثر من 44 قتيل قتل في الحريق، الذي يجعل الحريق أكبر حريق في تاريخ إسرائيل، معظمهم من سجاني وحراس سجن الدامون في إسرائيل.[1]
مناشدات[عدل]

مظهر من القمر الاصطناعي الخاص بالناسا “أكوا” في 3 ديسمبر 2010
وطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بنفسه المساعدة من واشنطن وأوروبا والأردن واستجابت اليونان وقبرص وارسلت طائرات لإسرائيل من اجل اخماد الحريق.
اوعز وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان إلى سفراء إسرائيل في الأردن والدول الأوروبية والولايات المتحدة بالاستفسار من سلطات هذه الدول عن إمكانية تقديمها المساعدة بهذا الشان.
وجاء من الصندوق القومي اليهودي هاكيرين هاكاييميت أن هذا هو أكبر حريق شب على جبل الكرمل. وقد أتت ألسنة النار حتى الآن على حوالي 6 آلاف دونم من الأحراش وهي لا تزال تتفشى بسرعة.
وقال وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك إن الحديث يجري عن كارثة خطيرة جداً. وأكد أنه أصدر تعليماته إلى الجيش بوضع جميع القوات والوسائل اللازمة الموجودة بحوزته تحت تصرف الإطفائية ووحدات النجدة من أجل إخماد الحريق ومعالجة المصابين وانتشال المحاصَرين.
واتصل رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض هاتفياً مع رئيس الدولة شمعون بيرس وأعرب عن أسفه للكارثة وعن مشاطرته والشعب الفلسطيني عائلات الضحايا حزنها.
هذا وارسلت إسرائيل طائرات نقل عسكرية إلى فرنسا لاحضار مواد لاخماد الحريق الذي نفذ من مخازنها.
وقال حيزي ليفي الناطق باسم الإطفاء بمنطقة حيفا قال اننا فقدنا السيطرة على النيران ويوجد نقص في المواد التي تخمد الحريق في إسرائيل.
ودعت وزارتا الصحة وحماية البيئة الإسرائيليتين سكان المنطقة إلى ملازمة منازلهم خشية تعرضهم لمواد سامة قد تنبعث إلى الهواء عقب الحريق
[2]
المساعدات الخارجية[عدل]
أرسل الأردن مساء الجمعة فرق إطفاء للمساهمة في اخماد حرائق الكرمل في فلسطين المحتلة، وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الأردن لبت النداء.
يذكر ان السلطة الفلسطينية قد ارسلت ثلاثة فرق من الدفاع المدني الفلسطيني وشاركت في اخماد الحرائق
كما توافدت فرق لإطفاء الحرائق من أنحاء مختلفة في العالم على فلسطين المحتلة ” إسرائيل ” يوم الجمعة للمساعدة في اخماد حريق غابات كبير بالقرب من مدينة حيفا بشمال البلاد أسفر عن مقتل 41 شخصا على الاقل وأدى إلى عمليات اجلاء كبيرة.
وحلقت طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى مرارا فوق الغابات المشتعلة وأسقطت المياه على النيران لكن مسؤولين قالوا ان الحريق لا يزال خارج نطاق السيطرة بعد أكثر من 24 ساعة على نشوبه.
وامتد أكبر حريق في تاريخ إسرائيل في مساحة زادت على 7000 فدان ودمر الكثير من المنازل وكشف عن اخفاقات في قدرة خدمات الطواريء المحلية على التعامل مع مثل هذه الكارثة. ومن الدول التي لبت النداء أيضا اليونان وقبرص وبريطانيا والأردن وبلغاريا وروسيا لبت النداء وكذلك تركيا التي نحت جانبا مشاكل دبلوماسية مع إسرائيل وأرسلت مساعدات.وعرضت مصر وأذربيجان وإسبانيا وكرواتيا وفرنسا تقديم مساهمات وأدركت إسرائيل أنها لا تملك وسائل فعالة كافية لاخماد الحريق وحدها
حريق المسجد الأقصى ويكيبيديا
حريق المسجد الأقصى[عدل]
Question book-new.svg المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
شب في الجناح الشرقي للجامع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى حريق ضخم في 21 أغسطس 1969،التهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة الامعة

أحدثت هذه الجريمة المدبرة من قبل مايكل دينس روهن فوضى في العالم وفجرت ثورة غاضبة خاصة في أرجاء العالم الإسلامي، في اليوم التالي للحريق أدى آلاف المسلمين صلاة الجمعة في الساحة الخارجية للمسجد الأقصى وعمت المظاهرات القدس بعد ذلك احتجاجاً على الحريق، وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب.
في يوم 8 جمادى الآخرة 1389هـ – 21 أغسطس 1969م أقدم أسترالي الجنسية اسمه «دينس مايكل» جاء فلسطين باسم السياحة، أقدم على إشعال النار في الجامع القبْلي في المسجد الاقصى، والتهم الحريق أجزاءً مهمة منه، ولم يأت على جميعه، ولكن احترق منبر نور الدين محمود الذي صنعه ليضعه بالمسجد بعد تحريره ولكنه مات قبل ذلك ووضعه صلاح الدين الأيوبي، والذي كان يعتبر رمزاً في فلسطين للفتح والتحرير والنصر على الصليبيين، واستطاع الفلسطينيون إنقاذ بقية الجامع من أن تأكله النار، وقد ألقت إسرائيل القبض على الجاني، وادعت أنه مجنون، وتم ترحيله إلى أستراليا؛ وما زال يعيش حتى الآن في أستراليا وليس عليه أي أثر للجنون أو غيره.
كان لهذا العمل الذي مسّ مقدسا هو ثالث الحرمين ردة فعل كبيرة في العالم الإسلامي, وقامت المظاهرات في كل مكان, وكالعادة شجب القادة العرب هذه الفعلة, ولكن كان من تداعيات هذه الجريمة إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي والتي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية، وكان الملك فيصل بن عبد العزيز – – هو صاحب فكرة الإنشاء
وفي النافذة العلوية الواقعة في الزاوية الجنوبية الغربية من الجامع القبْلي، وترتفع عن أرضية المسجد حوالي عشرة أمتار، ويصعب الوصول إليها من الداخل بدون استعمال سلَّم عالٍ، الأمر الذي لم يكن متوفرًا لدى “دنيس روهان”، وكان حريق هذه النافذة من الخارج وليس من الداخل.
قامت إسرائيل بقطع المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد في نفس يوم الحريق، وتعمَّدت سيارات الإطفاء التابعة لبلدية القدس التأخير؛ حتى لا تشارك في إطفاء الحريق، بل جاءت سيارات الإطفاء العربية من الخليل ورام الله قبلها وساهمت في إطفاء الحريق.
الأجزاء المتضررة من الحريق[عدل]
أما أهم الأجزاء التي طالها الحريق داخل مبنى المصلى القبْلي المبارك فهي:
منبر “صلاح الدين الأيوبي” الذي يعتبر قطعةً نادرةً مصنوعةً من قطع خشبية، معشَّق بعضها مع بعض دون استعمال مسامير أو براغي أو أية مادة لاصقة، وهو المنبر الذي صنعه “نور الدين زنكي”، وحفظه على أمل أن يضعه في المسجد إذا حرَّره فلما مات قبل تحريره قام “صلاح الدين الأيوبي” بنقله ووضعه في مكانه الحالي بعد تحرير المسجد من دنس الصليبيين.
مسجد “عمر” الذي كان سقفه من الطين والجسور الخشبية.
محراب “زكريا” المجاور لمسجد “عمر”.
مقام الأربعين المجاور لمحراب “زكريا”.
ثلاثة أروقة من أصل سبعة أروقة ممتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعمدة والأقواس والزخرفة وجزء من السقف الذي سقط على الأرض خلال الحريق.
عمودان رئيسان مع القوس الحجري الكبير بينهما تحت قبة المسجد.
القبة الخشبية الداخلية وزخرفتها الجبصية الملونة والمذهبة مع جميع الكتابات والنقوش النباتية والهندسية عليها.
المحراب الرخامي الملون.
الجدار الجنوبي وجميع التصفيح الرخامي الملون عليها.
ثمان وأربعون نافذة مصنوعة من الخشب والجبص والزجاج الملون والفريدة بصناعتها وأسلوب الحفر المائل على الجبص لمنع دخول الأشعة المباشر إلى داخل المسجد.
جميع السجّاد العجمي.
مطلع سورة الإسراء المصنوع من الفسيفساء المذهبة فوق المحراب، ويمتد بطول ثلاثة وعشرين مترًا إلى الجهة الشرقية.
الجسور الخشبية المزخرفة الحاملة للقناديل والممتدة بين تيجان الأعمدة.


اقرأ ايضا


تعليق واحد على

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.