طفرة انتاجية للنفط الليبي..ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط ل1 وربع المليون برميل كل 24 ساعة

في طفرة انتاجية للنفط الليبي..صرحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إنتاج ليبيا من النفط زاد إلى 1.215 مليون برميل يوميا. وكانت مؤسسة النفط الوطنية الليبية قالت في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني إن الإنتاج بلغ 1.04 مليون برميل يوميا.

وتمكنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا من رفع معدلات الإنتاج إلى أكثر من مليون برميل نفط في اليوم. وقالت المؤسسة إنها تواجه صعوبات مالية جمّة وشحّاً كبيراً في ميزانياتها، أدى إلى تراكم الديون على شركات القطاع وتأخر كبير لمرتبات شركاتها الخدمية.

وأكدت المؤسسة أنها قد لا تكون قادرة على المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية، بل من الممكن انخفاضه أو إيقافه بالكامل، في ظل تلكؤ بعض الجهات وعرقلتها جهود المؤسسة لزيادة الإنتاج والنهوض باقتصاد الوطن من جديد.

وزادت الدولة العضو في منظمة أوبك، موطن أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، الإنتاج في أكبر حقلي نفط: الشرارة والواحة، وفقاً لمصادر “بلومبيرغ”، التي قالت: “إنها المرة الأولى التي تصل فيها ليبيا إلى هذا المستوى منذ أوائل يناير/كانون الثاني”.

وكانت ليبيا تنتج حوالي 1.2 مليون برميل يومياً قبل إغلاق قطاع الطاقة في يناير/ كانون الثاني عندما حاصر خليفة حفتر، القائد المدعوم من روسيا ومقره في الشرق، الموانئ والحقول. ورفع حفتر، الذي كان يواجه حكومة رئيس الوزراء فايز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة، حصاره في سبتمبر/ أيلول بعد إنهاء القتال في يونيو/ حزيران.

المصدر : العربي الجديد .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *