الرئيسية / اقتصاد / مشاريع / مشاريع صغيرة ناجحة فى مصر ,فكرة مشروع مربحة للشباب محل لبيع الزهور

مشاريع صغيرة ناجحة فى مصر ,فكرة مشروع مربحة للشباب محل لبيع الزهور

هل تريد فكرة مشروع مربح ومكسبة مضمون ؟ بوابة الوعد توفر لك افكار مشاريع عديدة ومكسبها مضمون, إذا كنت تفكر في بدء محل لبيع الزهور، هناك العديد من التحضيرات لعملها قبل يوم الافتتاح. يمكن للبدء في العمل التجاري الخاص بك ان يكون مهمة شاقة، لا سيما إذا كنت تعرف القليل أو لا شيء عن المجال الذى اخترته ليكون مشروعك. وتهدف هذه المقالة إلى تقديم بعض التوجيهات الأساسية للأشخاص الذين يفكرون في فتح محل لبيع الزهور بالتجزئة.

مشروع صغير مربح بالمنزل مشاريع ناجحة براس مال صغير مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 300 مشاريع صغيرة ناجحة فى مصر

سواء كنت رجل أعمال لأول مرة أو متمرس فى مهنة بائع زهور و تستعد لانشاء فرع آخر ، الهدف منها هو المساعدة فى اعطائك فكرة عن ما ستواجهه قبل اتخاذ القرار . 
يمكن أن تسأل نفسك: ” كيف يمكن أن أعرف ما ساواجهه قبل ان أحاول ذلك؟” الحقيقة هي انك لا تستطيع، ولكن قد ترغب في النظر في النقاط التالية قبل اتخاذ قرارك:

تتعامل فى سلعه سريعة التلف: هذا يعني أن تضطر محلات الزهور لرمي جزء كبير من المخزون على أساس منتظم، والذي يمكن أن يكون مكلفا للغاية، وخاصة بالنسبة للمنشآت الجديده التي لديها عملاء قليلة ولا تحقق الكثير من المبيعات. قد تصل الزهور من المورد أيضا في حالة سيئة، مما يجعل من الضروري العمل مع العديد من الموزعين واتخاذ الحذر الشديد عند تلقي السلع.

تحتاج دائما إلى مخزون جيد: فإن نجاح عملك يعتمد بشكل كبير على أن تكون قادرا على تزويد العملاء بما يريدوه. فقط لأنك لا تبيع زهور كثيرة ,لا يعني أنك لا تحتاج إلى الكثير منها لديك في جميع الأوقات. إذا كنت ترغب في الحصول على عملاء جدد والحفاظ على تلك الموجودة لديك، تحتاج إلى أن يكون لديك مجموعة جيدة من الزهور للاختيار من بينها. وبالإضافة إلى ذلك، وضع ترتيبات يدعو إلى تشكيلة واسعة من الزهور ، لأنك لا تعرف متى سوف تتلقى طلبية.


تنسيق الزهور يتطلب مهارات خاصة: فقط لأنها تبدو سهلة، لا يعني انها كذلك. حتى بائعى الزهور الأكثر مهارة لا يعتمدوا على الموهبة والقدرة الطبيعية وحدها. على العكس من ذلك، هذا النوع من العمل يتطلب التدريب ومعرفة متعمقة لتقنيات التصميم والمعرفه بالمواد المستخدمه، بالإضافه الى قدر كبير من الممارسة.

• صناعة الأزهار كثيفة العمالة : الزهور تتطلب قدرا كبيرا من الرعاية الخاصة. قطع الزهور تحتاج لمهاره والسيقان تحتاج للعنايه و للمياه العذبة، والمواد الغذائية والظروف المناخية الخاصة، وهو ما يعني غسل الدلاء ، وخلط الماء مع إضافات، والسيطرة على درجة الحرارة وإزالة الأوراق والأشواك. الأزهار تحتاج أيضا للترتيب باستمرار بحيث تبدو جذابة والتأكد من فصل المواد الطازجة عن الأقدم. الآفات مثل الحشرات والفطريات يمكن أن تنتشر بسرعة أيضا، لذلك يجب اتخاذ تدابير لمنعهم. تنسيق الزهور عمل شاق أيضا, ويتطلب العمل لساعات طويلة، وقضاء معظم وقتهم وقوفا على أقدامهم فى العمل الإضافي، خاصة عندما تستعد لحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة.
إذا كنت لا تزال عازما على البدء في محل لبيع الزهور، ربما ترغب فى ان تعرف ما هو المطلوب منك عمله.

الإستعداد قبل بدأ المشروع :
أبحاث السوق:
الخطوة الأولى هي القيام ببعض البحوث عن السوق.هذا يعني استكشاف وتحديد منطقتك وعدد المنافسين بها. في حين أنه من المهم أن تعرف كم عدد المحلات المماثلة الأخرى التى عليك أن تنافسها، عليك ايضا أن تحدد بالضبط ما ستواجهه. القي نظرة داخل تلك المحلات ومعرفة ما تقوم ببيعه. بالتأكيد، أنها تبيع كل انواع الزهور، ولكن ماذا ايضا بجانب ذلك تبيعه ؟

مشاريع للشباب العاطلين مشاريع صغيرة مربحة نسائيه مشاريع صغيرة مربحة جدا مشروع صغير مربح فى مصر

وضع خطة العمل : و تشمل اسم شركتك، والموقع، ما تفعله، لماذا تريد ان تفعل ذلك، ما هي أهدافك، كم تخطط لتحقيقه وكم سيكلفك. في حين تتنوع الأشكال، ينبغي وضع خطة عمل جيدة للتصدي لجميع الأسئلة التالية: ما ستبيعه؟ وماذا ستسمى عملك؟ ما هو السوق التي تستهدفها؟ كيف ستجعل المنتجات والخدمات الخاصة بك معروفة؟ ماذا عليك القيام به من أجل إعداد متجرك؟ كم من المال انت بحاجة اليه للاستثمار، و كيف ستحصل على المال اللازم؟ وكيف تحقق أرباحا؟ ما هي الأهداف القصيرة والطويله المدى ؟ كم عدد الموظفين تحتاج إلى استئجارهم وكيف ستوزع العمل عليهم ؟ انك سوف تحتاج خطة عملك معك عند محاولة الحصول على تمويل للبدء. ابحث كم الحاجة لوجود محل لبيع الزهور من خلال تقييم عدد العملاء المحتملين. اعرف مدى المنافسة التى ستكون على هؤلاء العملاء.

الحصول على التمويل: كل الأعمال التجارية تحتاج حساب مصرفى واحد على الأقل. في هذه الأيام من المهم أيضا أن تقبل بطاقات الائتمان، لذلك تأكد من أن تذهب إلى البنك الذى تفضله و تطلب معلومات حول إعداد حساب تجارى. إذا لم يكن لديك المال لتبدأ، ستحتاج إلى الحصول على تمويل. قم بزيارة البنك الذي تتعامل معه و اشرح له خطة عملك. كن إيجابيا و انت تتكلم عن عملك حتى تقنعه.

دكتورة :نبيهه جابر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *