الرئيسية / اقتصاد / مشاريع / مشروع طريقة تصنيع الصابون السائل فى المنزل

مشروع طريقة تصنيع الصابون السائل فى المنزل

مشروع تصنيع الصابون السائل من المشاريع سهلة التنفيذ ومن المشاريع المربحة والناجحة ايضا, حيث يمكنك صناعتة فى المنزل ولا يحتاج الى استئجار مكان او دفع تكاليف الايجار. بالاضافة الى رخص الخامات المستخدمة فى التصنيع. بالاضافة الى الارباح الممكن تحقيقها من عملية البيع.

طريقه عمل الصابون السائل بريل تصنيع الصابون السائل تجاريا صناعة الصابون السائل pdf كيفية صناعة الصابون السائل كيميائيا

مشاريع منزلية
المواد الضرورية لبدء المشروع:
1- ماء  85 بالمئة
2- صودا كاوية 4 بالمئة
3- سلفونيت 4 بالمئة
4- جليسرين حسب الطلب
5- سليكات  7 بالمئة
6- روائح  حسب الرغبة

الطريقة المتبعة فى صنيع الصابون السائل:
يتم استخدام وعاء معدنى غير قابل للصدأ. يتم وضع الصودا الكاوية ( البوتاس) داخل هذا الوعاء ( يكون الوعاء ممتلئ بالماء ويتم التقليب حتى تبرد). يتم وضع نصف كمية الماء فى اناء اخر ايضاً معدنى وغير قابل للصدأ. ثم تضع علية مادة سلفونييت مع التقليب. ثم يوضع محلول الصودا الكاوية إلي المحلول المخفف لمادة السلفونيت . يوضع علي المزيج السليكات والروائح والجلسرين ثم التقليب لفترة حتي يتم الدمج الكامل للصابون . يتم تعبئة الصابون السائل فى عبوات او اكياس بلاستيكية لحين الاستخدم.
طريقة تسويق الصابون السائل:
يمكنك تسويق الصابون السائل الى الاقارب والمعارف وعرض المنتجات على المحلات القريبة منك.

العمالة المطلوبة لمشروع تصنيع الصابون السائل:

يمكنك الاستعانة بالابناء لمساعدتك لتقليل نفقات المشروع

الجدوى الاقتصادية لمشروع تصنيع الصابون السائل فى المنزل:

يساهم المشروع فى توفير فرصة عمل ويساعد على ذيادة دخل الاسرة ورفع مستوى المعيشة.

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون السائل صناعة الصابون السائل لليدين طريقة تصنيع الصابون السائل الشعبى الصابون السائل للمواعين

صناعة الصابون السائل و الديتول والشامبو و البلسم وطريقة صنع الصابون السائل عالي الجودة من البداية وحتى النهاية

كيفية صناعة الصابون السائل  طريقة صنع الصابون السائل عالي الجودة من البداية وحتى النهاية
الكاتب SABER في 7:22 ص صناعة الصابون
يعتمد صنع الصابون السائل على معادلة النسب بين المواد القلوية والمواد الحمضية، والمادة الحمضية المستخدمة في الصناعة هي “السلوفنيك” ويوجد منها نوعان، اما الاول فهو سلوفنيك غازي ووظيفتة اعطاء نقاء وشفافية ولكن درجة اقل من التقل او الزوجة، اما الاخر فهو سلوفنيك عادي ووظيفية اعطاء تقل ولزوجة ولكن درجة شفافيتة ونقائة اقل من النوع الغازى ولكن يمكن خلط كميات متساوية من النوعين لكسب اللزوجة والشفافية والنقاء، اما المادة القلوية المستخدمة في صنع الصابون السائل فتتمثل في الصودا الكاوية او السيليكات، ويفضل استخدام النوع السائل من الصودا الكاوية ومعادلتها مع السلوفنيك لينتج في النهاية منتج شفاف ونقي وجيد من ناحية اللزوجة “عالى الجودة”.
اقرأ ايضاً تعلم صنع الصابون الصلب منزلياً بأسهل الطرق واقل التكاليف
اقرأ ايضاً تعليم الخياطة والتفصيل من البداية الي الاحتراف الدرس الثالث

صنع الصابون

اضافة المحسنات عند صنع الصابون السائل:

عند الاعتماد على المواد السابق ذكرها بالامكان صنع الصابون السائل ولكن اذا اضفنا علية بعض المحسنات فسيبصح افضل بالطبع، ومن امثلة المواد المحسنة الممكن استخدامها:

1- التكسابون: تستخدم هذة المادة لزيادة الرغوة، ويتم وضع هذة المادة في الماء لمدة نصف يوم لكي تذوب او مزجها بملح الطعام لتسريع عملية الذوبان.

2- الجلسرين: المادة التى تستخدم لمنح النعومة لليدين.

3- تراي ايثانول آمين: تستخدم لمنح اللعمة للمنتج وتساعد على نجاح التفاعل بين الاحماض والقلويات.

4- كمبرلان: تعمل على تثبيت الرغوات.

5- ثلاثي فوسفات الصوديوم: تعمل هذة المادة على ضمان عدم التغبيش بسبب الاملاح المتواجدة في المياة التى تستخدم لصنع الصابون السائل.

6- يضاف الوان، وروائح، ومواد تحفظ المنتج من التعفن في حالة تخزينة لفترات طويلة.

مقادير صنع الصابون السائل بمقدار طن واحد:

يجب توفير مقدار 70 كيلو جرام من مادة السلوفونيك، اضافة صودا سائلة حتي حتى التعادل مع السلوفنيك، يتم اضافة 2 كيلو من التراي ايثانول آمين، كما يجب توفير 55 كيلو جرام من التكسابون، 5 كيلو من الجلسرين، 55 جرام من الكمبرلان، كيلو جرام واحد من ثلاثي فوسفات الصوديوم، الوان علي حسب الرغبة بمقدار 4 جرام للطن، وبالنسبة للمعطر فيمكن اضافة 3 كيلو، كما يجب اضافة مادة حافظة “فورمالين” بمقدار 2 كيلو جرام للحفاظ على المنتج النهائي من التعفن.

طريقة صنع الصابون السائل:

1- يتم احضار وعاء كبير وعميق من البلاستيك اومن الاستانلس المقاوم للصدأ ويتم تركيب 2 صنبور لة، الاول يكون قريب من قاع الاناء والهدف منة هو ترسيب الشوائب بعد 12 ساعة من صنع الصابون السائل والاخر يرتفع حوالي 15 سم عن القاع ويستخدم في عملية التعبئة في الزجاجات او الاكياس او الجراكن وغيرها.

2- يتم ملئ الاناء بمقدار 700 كيلو من المياة.

3- يتم اضافة الكمية السابق ذكرها من ثلاثي فوسفات الصوديوم.

4- يتم اضافة السولوفنيك بالتدريج وذلك اثناء التقليب في اتجاة واحد فقط لعدم احداث رغاوي قد تؤثر على تعادل الاحماض مع القلويات.

5- بعد الانتهاء من اضافة السلوفنيك وذوبانة جيداً في الماء يتم اضافة الصودا مع التقليب المستمر، وعند هذة العملية سترتفع درجة الحرارة.

6- يتم قياس درجة PH حتي تصل الى ما قبل التعادل بقليل جداً ومن ثم يتم اضافة الكمية المذكورة من التراي ايثانول آمين لاكمال التعادل.

7- بعد الانتهاء من الخطوة السادسة يتم ترك كل شئ كما هو وذلك لكي يبرد ويحدث التفاعل اللازم.

8- يجب احضار برميل بلاستيكي واضافة كمية التكسابون كاملةً، مع اضافة 10 كيلو جرامات من ملح الطعام وتقليبهم جيداً مع اضافة 70 لتر من المياة ويتم تقليبهم حوالي 5 ساعات.

9- بعد الانتهاء يتم اضافة التكسابون الى الخليط السابق تنفيذة مع ضمان عملية التقليب المستمرة حتى الوصول الى مرحلة الامتزاج.

10- يتم احضار كمية الكمبرلان السابق تحديدها مع اذابتها في القليل من المياة ومن ثم اضافتها على الخليط مع استمرار عملية التقليب.

11- يجب اضافة حوالي 10 كيلو من ملح الطعام في الماء وتقليبهم حتى الذوبان ومن ثم اضافتهم الى الخليط مع الاستمرار في التقليب حتى يصل الخليط بأكملة الى مرحلة اللزوجة اللازمة.

12- يتم اضافة الجلسرين والالوان والمواد المعطرة والفورمالين لاكمال عملية صنع الصابون السائل.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح طريقة صنع الصابون السائل عالي الجودة من البدايةوحتي النهاية،، المصدر م/ مهدي بكر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *