اسعار الدولار فى السوق والسوداء والبنوك المصرية وصل 17 جنية اليوم 8/11/2016 بسبب زيادة طلبات الأفراد والشركات على الدولار

ننشر لحضراتكم اسعار الدولار فى السوق والسوداء والبنوك المصرية وصل 17 جنية اليوم 8/11/2016 وتراجعت العملة المحلية لمصر أمس في بداية ثاني يوم للمعاملات ما بين المصارف في البلاد، إذ عرضت مصارف شراء الدولار مقابل 16.90 جنيه وعرضت أخرى بيعه مقابل 17.40 جنيه وحرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن في أسواق العملة وأعاد العمل في سوق العملة فيما بين المصارف.

وعزا مصرفي انخفاض سعر الجنيه في بداية المعاملات بين المصارف أمس إلى “زيادة الطلبات من الأفراد والشركات على الدولار وهو ما جعل المصارف ترفع أسعار البيع والشراء لجذب أكبر أحجام ممكنة من العملة الصعبة”. وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين المصارف 17 جنيها خلال بداية معاملات أمس. وعرض بنك الكويت الوطني مصر البيع مقابل 17.40 جنيه وبنوك التجاري الدولي ومصر والأهلي المصري البيع بسعر 17.25 جنيه. وكان أعلى الأسعار المعروضة في المصارف للشراء هي 16.90 جنيه من بنك الاستثمار العربي و16.25 جنيه من بنوك مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي و16.70 من بنك الكويت الوطني و16.75 من البنك المصري الخليجي. وبدأت التعاملات بين المصارف في مصر في الساعة العاشرة والنصف صباحا.

والبنك المركزي المصري أبلغهم الخميس الماضي في اجتماع معهم عقب تحرير سعر العملة أنه لن يواصل العطاءات الدورية للدولار كل ثلاثاء وحرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن في أسواق العملة والمركزي” أبلغهم أنه سيعتمد على طرح عطاءات استثنائية في أي وقت إذا اقتضت الحاجة ذلك”.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس. ومن شأن تحرير العملة تشجيع الاستثمارات الأجنبية وزيادة الصادرات وتمكين الشركات من الحصول على الدولار من المصارف بأسعار السوق، ما يعيدها إلى الإنتاج الكامل من جديد بعد خفض العمليات الإنتاجية خلال الفترة الماضية بسبب عدم توافر الدولار اللازم لشراء المواد الخام.


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.