علاج الفوران وحساسية الجلد فى الشتاء مجرب ومضمون واسباب الحكة والهرش المفاجئه للجلد

اسباب الحكة والهرش المفاجئه للجلد والحساسية الجلدية هى الشعور برغبة فى الهرش وحك الجلد , وهى ليست مرض فى حد ذاتها و إنما هى مجرد عرض يصاحب بعض الأمراض الجلدية أحياناً أو أمراض عامة فى الجسم احياناً اخرى والجلد هو من أهم الاعضاء في جسم الانسان وهو الغطاء الطبيعي لجسم الانسان وهو الذي يحمي الاعضاء والاجهزة الداخلية للجسم وهو الحد الفاصل بين الاعضاء وأجهزة الجسم الداخلية والوسط الخارجي المحيط ويحميه من أذى العوامل الخارجية ويحفظه من تغيرات درجات حرارة الجو وانخفاض نسبة الرطوبة.


علاج حساسية الجلد في الشتاء اسباب الحساسيه المفاجئه للجلد الحساسية الجلدية بالصور
حساسية الشتاء اسباب الحكة والهرش المفاجئه للجلد

والجلد هو اكبر عضو في جسم الانسان ويزن عشرين في المئة من وزن الجسم وله وظائف فسيولوجية حيوية للانسان.

وتشقق الجلد عند التعرض للبرودة
عندما يحل فصل الشتاء تكثر متاعب الجلد فيصاب الانسان بنضوب البشرة او تشقق الجلد عندها يتعرض لدرجات حرارة منخفضة او تقل نسبة الرطوبة حيث تفقد الطبقات العليا من الجلد أكبر قدر من الماء فيؤدي ذلك الى تشقق الجلد ونضوب البشرة وأحيانا الشعور بحكة في الجلد.
هذا الانخفاض في درجة الرطوبة يزداد تفاقما بالتدفئة الاصطناعية ومكيفات الهواء التي تستخدم في فصل الشتاء البارد للتدفئة، فبالاضافة الى تسخينها الهواء فهي تجففه وتسلبه طراوته.

أسباب نضوب البشرة وتشقق الجلد
السبب في نضوب البشرة والاصابة بتشقق الجلد في فصل الشتاء هو فقد الطبقات الخارجية من الجلد للماء وعجز الرطوبة عن الانتقال من الطبقات الاكثر عمقا الى سطح الجلد والظاهرة.
وتوجد عوامل متعددة تعمل على تشقق الجلد مثل الشيخوخة والملتزمين برجيم قاس ومكيفات الهواء الساخنة واستخدام الصابون القلوي مع الاكثار من الاغتسال بالماء الحار وإطالة المكوث فيه وترك الماء يجف على الوجه واليدين.
كذلك التعرض للبرودة وارتداء الثياب الصوفية الخشنة ونقص تناول الاحماض الدهنية بسبب اتباع رجيم قاس.

علاج حساسية الجلد

الوقاية من تشقق الجلد ونضوب البشرة وعلاج الهرش والحكة
• يجب زيادة نسبة الرطوبة في هواء المنزل بنسبة لا تقل عن 40 في المئة وذلك باستعمال المكيف الدافئ مع ادخال التعديلات لزيادة نسبة الرطوبة فإن لم يكن هذا مستطاعاً فمن الممكن استخدام مرطب خاص لهواء الغرفة.
• يجب عدم الاغتسال والاستحمام بماء شديد الحرارة وتجنب الصابون القلوي.
• تجفيف الوجه والايدي تماماً بعد الوضوء وعدم تركها تجف على الوجه والبشرة والجلد.
• عدم ارتداء الملابس الصوفية والمصنوعة من الألياف الاصطناعية لمن يعانون من الحساسية ضد هذه النوعية من الملابس والأقمشة.
• يجب المحافظة على الصحة العامة وتلافي أي نقص في العناصر الغذائية المهمة والفعالة في الطعام الذي يجب أن يكون متوازناً ويحتوي على الفيتامينات والاملاح الحيوية المتوافرة في الخضراوات والفاكهة الطازجة.
• تشمل أساليب الوقاية الفعالة استخدام الصابون الرقيق وزيوت الحمام الملطفة وأنواع من الكريمات التي تساهم في إعاقة تبخر الرطوبة من سطح الجلد وتبقي على نعومته وليونته وتمنع تشققه وجفافه.
حساسية الجلد بفعل نوعية الملابس
الملابس الشتوية مصنوعة غالباً من الأصواف والأقمشة المصنعة من الألياف الصناعية «بولي استر» اي الحرير الصناعي ونتيجة لطبيعة هذه الأقمشة فهي قد تصيب الإنسان بحساسية مفرطة خصوصاً عند بعض الناس الذين يرتدون هذه الملابس ويستعملون المواد التي تسبب الحساسية لسنوات متوالية دون أن تظهر عليهم أعراض الحساسية ودون أي مشاكل وازعاجات صحية.
ولكن فجأة وعلى حين غفلة يظهر الطفح الجلدي عليهم ويصابون بالحكة الشديدة واحمرار الجلد.
وبعض الناس تنشأ فيهم الحساسية المفرطة بعد تعرضهم لاشياء كثيرة بينما غيرهم الذين يتعاملون مع ذات الأشياء فيهم الحساسية والسبب مجهول.
لكن دراسات طبية حديثة وابحاث علمية ترجعها الى خلل في الجينات الوراثية.
ويوجد كثير من المواد التي نتعرض لها كل يوم في المنزل وفي العمل وفي الاسواق ما يسبب الحساسية المفرطة في الأصحاء.

علاج حساسية الجلد

علاج حساسية الجلد
لعلاج حساسية الجلد الناتج عن ارتداء الملابس الصوفية والملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية والقفازات والجوارب والكوفية الصوفية المصنوعة من الصوف والألياف الاصطناعية أيضاً في الشتاء نقول انه عند ثبوت انها السبب في هذه الحساسية المفرطة يجب عدم ارتدائها واستبدالها بملابس قطنية على الفور كما تستخدم الكمادات الباردة وغسول الكلامينا والمراهم الملطفة والأدوية المضادة للهستامين.

أرتيكاريا البرد
تظهر أرتيكاريا البرد على شكل درنات جلدية وردية اللون كالتي تنتج عن حساسية الطعام أو حساسية الأدوية إلا أنها تحدث عند التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة أو الاستحمام بالماء البارد.
قدم الخندق
الاصابة بقدم الخندق تحدث عند التعرض لاجواء باردة مع ارتفاع نسبة الرطوبة وانقباض الأوعية الدموية وبالتالي نقص الدم الواصل للأنسجة ويصبح لون الجلد باهتاً وبارداً والشعور بالخدر إلا أنه مع التدفئة يمكن أن تعود لحالتها الطبيعية مرة أخرى.

مرض رنيود
يتميز مرض رنيود بحساسية الأوعية الدموية الشديدة للبرد حيث تنقبض محدثة نوبات من الألم ويميل لون الأصابع والأطراف الى الزرقة ثم الى الأبيض ثم تكتسب اللون الأحمر.
الحذر من لسعة البرد وعضة الصقيع
لسعة البرد من متاعب فصل الشتاء بسبب طبيعة طقسه المنخفض الحرارة والجاف وهي ليست بالمرض النادر بل يعاني منها الكثيرون وتشهد المراكز الصحية هذه الأيام حالات كثيرة منها خاصة في الخدم الذين يستيقظون مبكراً لغسيل السيارات في الصباح الباكر حيث انخفاض درجات الحرارة وكذلك العمال في الصحراء وعمال الطرق.لذلك نحذر من الاصابة بهما في مثل هذه الأوقات من كل عام في فصل الشتاء.
وتظهر لسعة البرد على شكل تورم في الأطراف خصوصا الأصابع والأنف وصوان الأذن ويصاحب التورم هذا احمرار في الجلد ما يلبث أن يتحول إلى تقرحات مؤلمة ويلاحظ حدوث هذه الظاهرة وتكرارها عند البعض الأمر من دون غيرها عند حلول فصل الشتاء في كل عام.
وسبب الاصابة بلسعة البرد أنه عندما يتعرض الإنسان لجو بارد شديد البرودة تنقبض الأوعية الدموية كرد فعل طبيعي للتعرض للبرودة ولكن في هؤلاء الأشخاص يكون انقباض الأوعية الدموية التي تمد الأنسجة بالغذاء والأوكسجين قوياً ما يؤدي إلى التهابها ثم تلفها وتحطمها.
ونتيجة ما أصاب هذه الأنسجة من تلف وتحطيم يظهر الورم على شكل قرح.

اعراض حساسية الشتاء حساسية الجلد عند الكبار

حساسية الجلد المزمنة – الأكزيما eczema ، والتي تظهر عند بعض الأشخاص ، وقد تظهر في أي عمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعاده تبقى أعراضها وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف

التهاب الجلد الاحتكاكي contact dermatitis ، وسببها تعرض الجلد لمادة مهيجة للجلد مثل الصابون والأسمنت والمواد الكيميائية وقد تحصل لأي شخص إلا أن أعراضها تكون اكثر بروزا وظهورا عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.

لمعرفة أسباب الحساسية الجلدية يمكن تقسيمها إلى الأقسام الثلاثة التالية

أسباب الحساسية الجلدية المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية
أسباب الحساسية الجلدية نتيجة الإصابة بأمراض عامة
أسباب خارجية
أسباب الحساسية الجلدية المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية

هناك مجموعة من الأمراض الجلدية تسبب حكة جلدية شديدة وهى تشمل الجرب, حشرات الرأس, الإكزيما أو الحساسية التأتبية , الإكزيما الملمسية, الأرتيكاريا, الحزاز المستوى, الطفح الجلدى الناتج عن تناول دواء معين ,العقبول الحملى و الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل

بعض الأمراض الجلدية يصاحبه حكة متوسطة مثل الإكزيما الدهنية, الإصابة بالعدوى الفطرية والأرتيكاريا الصباغية كما ان الحساسية الجلدية المتوسطة تكون احد الأعراض التى يشكو منها كبار السن نتيجة جفاف الجلد أو فى فصل الشتاء نتيجة للسبب ذاته

أسباب الحساسية الجلدية نتيجة الإصابة بأمراض عامة حساسيه الجلد وانواعها علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون

الحساسية الجلدية ليست مؤشرا للإصابة بأمراض الجلد فقط , انما هى مؤشر هام لبعض من الأمراض التى تصيب اجهزة الجسم الداخلية ومن أهمها
انسداد القناة المرارية الذى قد يحدث مع الحمل أو الإصابة بفيرس سى واحيانا يكون السبب أدوية معينة مثل حبوب منع الحمل
أمراض الغدد
مثل نقص او زيادة فى افراز الهرمون الدرقى
مرض السكر حيث تكون الحكة أكثر فى المنطقة التناسلية والشرج وذلك لأسباب عدة أهمها احتواء البول على نسبة جلكوز واصابة هذه الأماكن بالفطريات المسببة للحكة
فى حالات الفشل الكلوى
أمراض الدم
فى حالات انميا نقص الحديد- مرض البولى سيثميا حيث يحدث شعور بالحكة عقب حمام دافئ
الأورام الليمفاوية- اللوكيميا- والإصابة بالأورام السرطانية عموماً
الطفيليات المعوية مثل الأسكارس
الحمل وما قد يصاحبه من تغيرات هرمونية تسبب حدوث حكة جلدية
التفاعل الدوائى خاصة مع تناول الأسبرين و مضادات الملاريا

اسباب خارجية

مثل التعرض للشمس- استخدام بعض المنظفات- لدغ الحشرات- حكة جلدية نتيجة التعرض للبرد
حساسية الجلد المعروفة فى عيادة الجلدية:
بعض الحلول والطرق المنزلية المبسطة التي قد تساهم بشكل فعّال في علاج أو التخفيف من “الحكة الجلدية” بحسب موقع “Health Line”…
الشوفان
دقيق الشوفان لا يقتصر دوره في تناوله كغذاء صحي للأطفال والكبار فحسب، بل هو منتج طبيعي يستخدم أيضا في العديد من أنواع الصابون والمستحضرات التي تعمل على تهدئة وترطيب الجلد، فيمكنك أن تضيف دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام المليء بالماء البارد ينقع فيه الجسم، أو استخدام مستحضرات الاستحمام المكونة من الشوفان.
حيثُ وجدت إحدى الدراسات أن دقيق الشوفان يعُد منتجا آمنا وفعّالا يساعد في علاج الحكة الجلدية سواء كانت ناتجة عن جفاف الجلد أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض.
ورقة هلام
يعد الصبار وعشبة المنثول من النباتات الطبيعية الغنية بمادة الهلام، حيثُ أثبتوا فعاليتهم في علاج كثير من المشاكل الجلدية لعل أهمها حروق الشمس بفعل التعرض لدرجة حرارة الشمس المرتفعة، ولدغات الحشرات والبعوض، وفي علاج الحكة الجلدية. يمكنك استخراج الهلام من ورقة الصبار أو المنثول ووضعه على المنطقة المُصابة.

المرطبات عالية الجودة
استخدام المرطبات عالية الجودة التي تساهم بشكل فعّال في علاج وترطيب الجلد للتخلص من جفاف الجلد والحكة، مثل عقاقير Eucerin ، Cetaphil.
مكعب الثلج
يتم وضع مكعب من الثلج على المنطقة المُصابة بالحكة الجلدية لبضع دقائق وذلك لمنع الرغبة بالخدش في الجسم المُصاب بالحكة، مع تجنب تعرض الجسم أو المنطقة المُصابة بالحكة للماء الساخن لأن هذا يثير من حدّة الحكة الجلدية.
مضادات الهيستامين
الهيستامين هي مواد كيميائية في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة الجلدية، لهذا يُنصح أطباء الجلدية باستعمال مضادات الهيستامين للعمل على تهدئة الحكة بالجسم، كما أنها تدخل في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية، والأكزيما، والحساسية الجلدية عند الأطفال والكبار، ولدغات الحشرات.
حيثُ أوصت إحدى الدراسات الطبية باستخدام مضادات الهيستامين الموضعية مباشرة على المنطقة المُصابة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة مع مضادات الهستامين التي تستخدم عن طريق الفم.
هيدروكورتيزون
استخدام الكريمات المضادة للحكة الجلدية التي تحتوي على “هيدروكورتيزون” ولو 1% على الأقل، وذلك لقدرته الهائلة على تهدئة الحكة والالتهابات بالجسم.
مضادات الاكتئاب
وفقا لبعض الدراسات، ومضادات الاكتئاب قد تكون قادرة على المساعدة مع الحكة، أيضا. هذه الأدوية تسبب إطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تخفف من مستقبلات في الجسم تثير الشعور بالحكة.

تجنب الخدش
عندما يكون لديك حكة جلدية يصبح الخدش رد فعل طبيعي لها، لكن هذه الطريقة لن تساعدك على معالجة المشكلة بل تثير من الحكة بشكل متضاعف، وتمنع الجسم من الاستجابة السريعة للشفاء، فيجب التعامل مع الحكة الجلدية بحذر شديد من خلال تجنب الخدش، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، تقليم الأظافر بشكل مستمر.

والحساسية هي رد فعل الجسم ضد أي مادة داخل الجسم تؤدي الى انفجار الخلايا وخروج بعض المواد الكيماوية مثل الهستامين والسيروتونين فتحدث الحكة او الشرية ، وأسبابها كثيرة منها : تناول بعض المأكولات مثل البيض والحليب والسمك والشوكولاته وحتى اللحم والقمح وغيرها من الأطعمة ، وكذلك الغباروالعث والفطريات وصوف وشعر بعض الحيوانات وحبوب اللقاح والطلع وقت ازهار الأشجار والعطور والملابس والمواد الكيماوية ومنها مواد التنظيف ومواد التجميل والماكياج وتغير الجو مثل السخونة أو البرد وغيرها. واأفضل وسيلة للعلاج هي الوقاية وتجنب التعرض للمواد لتي تسبب لك الحساسية وتبتعد عنها وهناك أسباب عضوية قد تسبب الحساسية فننصحك بعمل تحاليل مخبرية لوظائف الكلى ووظائف الكبد وصورة كاملة للدم وفحص هرمون الثايروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية ومن المفيد جدا .
ولا يوجد علاج شافي للحساسية فإذا حدثت يمكنك تناول مضاد للهستامين قوي مثل بولارامين أو كلاريتين ، أو مضاد للهستامين لا يسبب النعاس فيمكن تناوله حتى أثناءالنهار مثل تليفاست أو إينالليرج أوسيرين أواكزوفن أو زرياتين حبة واحدة يوميا، ويمكن استخدام المراهم الموضعية مثل يوراكس وهو فعال وغير ستيريويدي أو مرهم لوكوويد أو بيتاميثازون أو بروتوبيك وهو من أحدث الأدوية ، وهناك سارنول لوشن وهو ممتاز وسريع المفعول، وكذلك كروتافيل لوشن ، ويمكنك قبل موعد حدوثها البدأ بتناول دواء يمنع حدوثها مثل كروموجليكات الصوديوم ومن أسمائها التجارية زاديتن أو توتينال أو كيتوتوفن وتستمر باستعماله طوال فترة الشتاء ، واذا ظهرت يجب التوقف عن تناوله لأنه لا يفيد في حالة حدوث الحساسية .وأما الحساسية التي تظهر بسبب الجهد والتعرق فاسمها حمو النيل (الجاورسية) وتكثر في البلدان الحارة مثل مصر فهل هي عندك مرتبطة بالحرارة والتعرق؟ . أن أعتقد أن أول خطوة هي عمل فحص الحساسية المتعدد عند اختصاصي أمراض الحساسية


اقرأ ايضا


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.